مع بداية 2025.. (ميليشيا الإمارات) تقتل وتشرد نازحي دارفور
الفاشر – أصداء سودانية
سقط عشرات الضحايا من النازحين بين شهيد وجريح ليل الأربعاء في معسكر (أبو جربون)، بقصف كدفعي مكثف من ميليشيا الإمارات الإرهابية.
أفادت شبكة أطباء السودان، باستشهاد 10 أشخاص وإصابة 18 آخرين بينهم نساء وأطفال، جراء القصف المدفعي المكثف للدعم السريع، على معسكر “أبوجربون” للنازحين بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور
اعتبرت شبكة أطباء السودان تمادي الدعم السريع في الاستهداف لمواقع تجمعات المدنيين جريمة حرب مكتملة الأركان، وذلك على الرغم من التحذيرات المتكررة التي تطلقها المنظمات الأممية والإقليمية، التي قامت بالبدأ في سحب منسوبيها من المعسكرات مخافة القصف.

في سياق قريب، رصدت “(شبكة مراقبة حقوق الإنسان – السودان) تجديد ميليشيا الدعم السريع قصفها صباح أمس 31 ديسمبر، ولليوم الثالث على التوالي، مخيم أبوشوك للنازحين واستهدف القصف مركز إيواء مؤقت، ومدرسة السلام 6 بالمعسكر، وخلّف العديد من الضحايا بين شهداء وجرحى مع تدمير جزئي للمنازل والممتلكات.
ويعتبر هذا الاستهداف وفق أحكام القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الاربعة وبروتوكوليها الإضافيين، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فيما يُعد تمادي الميليشيا في الاستهداف لمناطق تجمعات المدنيين استهدافاً ممنهجًا ومقصودًا يلزم النظر والاهتمام الصارم.
ودعت الشبكة الجميع ولا سيما مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للافراد أو الجماعات وبما توفرها القوانين والمعاهدات الإقليمية والدوليّة من حماية عامة وخاصة للسُكان ولاسيما وهم مدنيين ونازحيين، بضرورة التحرك لاتخاذ أي قرارات وإجراءات صارمة لردع وإنهاء الاستهداف الممنهج من ميليشيا الجنجويد وحماية هؤلاء الضحايا.