105 آلاف طفل سوداني يتلقون علاج سوء التغذية الحاد
كشفت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسف”، السبت، عن تلقّي أكثر من 105 آلاف طفل علاج سوء التغذية الحاد الوخيم في السودان خلال ثلاثة أشهر.
وقالت رئيسة قسم المناصرة والاتصال في مكتب يونيسف بالسودان، إيفا هندز، في مقابلة مع “سودان تربيون”، إن “بيانات الأشهر الثلاثة الأولى لعام 2025، أظهرت تلقّي أكثر من 105 آلاف طفل علاجًا لسوء التغذية الحاد الوخيم.وأفادت بأن الأطفال المصابين بسوء التغذية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض 11 مرة من الأطفال الأصحاء، حيث إن سوء التغذية الشديد ناتج عن نقص الغذاء المغذي، ويؤدي إلى نوبات متكررة من أمراض مثل الإسهال والحصبة والملاريا، مما يسبب ضعف المناعة
وتوقّعت ارتفاع عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم إلى 462 ألف طفل ما بين مايو إلى أكتوبر من هذا العام. وكشفت إيفا هندز عن ارتفاع عدد الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، مثل القتل والتشويه والاختطاف والتجنيد والاستخدام والاغتصاب، علاوة على الهجمات على المدارس والمستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية بنسبة 1000% في غضون عامين.
وأشارت إلى أن استمرار الصراع في جميع أنحاء السودان أدى إلى وقوع انتهاكات جسيمة في أكثر من نصف ولايات البلاد البالغة 18 ولاية.
وأفادت بأن أعلى عدد من الانتهاكات الجسيمة أُبلِغ عنه في ولايات دارفور والخرطوم والجزيرة وجنوب كردفان، بعد أن كانت محصورة في السابق في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.