آخر الأخبار

انخفاض كبير في معدلات الإصابة بالملاريا وحمى الضنك بالخرطوم 

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن انخفاض كبير في معدلات الإصابة بالملاريا وحمى الضنك، عقب الحملات الكبيرة التي دُشنت في النصف الأول من أبريل المنصرم بالشراكة مع وزارة الصحة الاتحادية وشركة النحلة للبترول والمستقبل للتنمية والمجلس القومي للدفاع المدني.

 

وأشار مدير إدارة الطب الوقائي بالوزارة، د. محمد حسن، خلال مخاطبته مبادرة “عاصمة خالية من الملاريا وحمى الضنك” بمحلية الخرطوم اليوم، بحضور المدير التنفيذي للمحلية عبد المنعم البشير، إلى فاعلية الحملات السابقة في مكافحة النواقل في أطوارها اليرقية عبر الرش الرزازي والضبابي والتفتيش المنزلي.

 

الأمر الذي أدى إلى انخفاض نسبة الإصابة في الأسبوع العاشر إلى (1115) حالة إصابة بالملاريا و(67) حالة إصابة فقط بحمى الضنك، مما يؤكد الاتجاه نحو صفرية الإصابة خلال الأيام القادمة وإعلان العاصمة خالية من الملاريا وحمى الضنك عبر تواصل الحملات المكثفة للقضاء على النواقل.

 

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم فاعلية حملات مكافحة نواقل الأمراض التي انطلقت مؤخراً، الأمر الذي انعكس إيجاباً على انخفاض نسبة الإصابة بالملاريا وحمى الضنك خلال الأسابيع الماضية بمناطق الهشاشة الصحية.

 

وقطع بأن تلك الجهود التي تكاملت مع شركاء العمل في مكافحة الأمراض تشجع على العودة الطوعية للمواطنين إلى العاصمة، منبهاً إلى أهمية تضافر المزيد من الجهود لمواصلة الحملات بالتوازي مع قدوم فصل الخريف الذي يمثل بيئة ملائمة لتوالد النواقل في حال عدم مكافحتها.

 

ولفت إلى أن المحلية، وفي ذلك الاتجاه، كانت قد قطعت شوطاً كبيراً في إصحاح البيئة عقب تحرير الخرطوم عبر حملات النظافة المكثفة وإزالة الحشائش والمخلفات العضوية، بجانب إصلاح كسورات المياه التي تمثل بيئة صالحة لتوالد البعوض.

 

إلى ذلك، أشاد البشير بوزارتي الصحة على المستويين الاتحادي والولائي، والشركات والمنظمات الداعمة للحملة، في إطار تهيئة البيئة المناسبة لعودة المواطنين إلى الخرطوم.

 

يُشار إلى أن الحملة بدأت بمشاركة أكثر من 20 مركبة مجهزة بماكينات حديثة للرش الضبابي، وبمشاركة ما يفوق 800 كادر من المفتشين وملاحظي الصحة والعمال والكوادر المساعدة، بإشراف الإدارة العامة للنظام الصحي بالمحلية، وتستهدف كل أحياء الخرطوم.