آخر الأخبار

السودان يدعو العالم لـ(إدانة) استهداف الميليشيا (الأعيان المدنية)

بورتسودان – اصداء سودانية

طالبت حكومة السودان المجتمع الدولي، والأممي، بإدانة واضحة وقوية لاستهداف الميليشيا الإرهابية محطات الكهرباء والمياه والمستشفيات، ومعسكرات النازحين، بإعتبارها انتهاكا سافرا للقانون الدولي الإنساني وإعلان جدة وقرارات مجلس الأمن.

وشددت في بيان بضرورة اتخاذ اجراءات فاعلة ضد الميليشيا الإرهابية لردعها عن مسلكها الإجرامي.

مكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلام بوزارة الخارجية قال في بيان تحصلت عليه (أصداء سودانية): في وجه عجز ميليشيا الجنجويد عن مواجهة القوات المسلحة والقوات المساندة عسكريا، بعد الخسائر  الكبيرة التي تكبدتها، لجأت الميليشيا إلى أساليب الإرهاب الصريح ممثلة في استهداف محطات الكهرباء والمياه والمستشفيات، والقرى النائية، ومعسكرات النازحين وقوافل المسافرين المدنيين.

وأضاف البيان بالقول: خلال الأيام الماضية هاجمت الميليشيا الإرهابية محطة مروي للكهرباء عدة مرات والمحطات التحويلية في الشواك وسنار وسنجة وعطبرة ودنقلا بالمسيرات، بغرض قطع إمدادات الكهرباء والمياه عن كل الولايات الآمنة والتعطيل المتعمد للمستشفيات، والمخابز وإنتاج الغذاء ووقف الأنشطة الخدمية والتجارية.

الخارجية السودانية شددت على أن هذه الجرائم تجسد إصرار الميليشيا على إلحاق الأذي بأكبر عدد من السودانيين، وتعميق وتطويل معاناتهم، وتابعت مستدركة: وهذا جزء من استراتيجية الإبادة الجماعية التي تنتهجها ضمن حرب العدوان التي تشنها علي الشعب السوداني بدعم من رعاتها الإقليميين.

ولفتت إلى أنها تتزامن مع المجازر المستمرة التي ترتكبها في عدد من القرى بولاية الجزيرة، وهجماتها المستمرة على معسكري (أبو شوك وزمزم) والمرافق المدنية في الفاشر، وتهديدها بارتكاب مذابح جديدة بالمدينة في تحد مستمر لقرار مجلس الأمن رقم 2736 (2024).

وطالبت حكومة السودان المجتمع الدولي، والأمم المتحدة خاصة، بالإدانة الواضحة والقوية لهذه الجرائم التي تشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي الإنساني وإعلان جدة وقرارات مجلس الأمن، واتخاذ ٱجراءات فاعلة ضد الميليشيا الإرهابية لردعها عن مسلكها الإجرامي.