المعالجات جارية لحل أزمة مياه وكهرباء الخرطوم
الخرطوم – أصداء سودانية
قررت اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة فى إجتماعها اليوم برئاسة والى الخرطوم أ. أحمد عثمان حمزة الإستمرار في المعالجات الجارية لحل أزمة المياه بزيادة مصادر الطاقة الكهربائية لتشغيل محطة المنارة والآبار فى ظل إستمرار إنقطاع التيار من محطة النقل الرئيسية بمروى.
وإستمع الإجتماع إلى تقرير من رئيس اللجنة الطارئة لمعالجة أزمة المياه أ. ايهاب هاشم إسماعيل الأمين العام لمجلس الحكم المحلي أوضح من خلاله محاور المعالجات الجارية لتوفير مياه الشرب وهي تشغيل (76) بئرا من (124) بئرا تم تزويدها بمولدات وتوفير الوقود لها بالإضافة إلى الدفع بعدد من التناكر لتوفير المياه للمناطق التى لا توجد فيها آبار.
وقال إيهاب: انه إلى جانب الدعم المقدم من رئيس مجلس السيادة وحكومة الولاية والمحليات فهناك دعم من المنظمات الاجنبية والوطنية والخيرين فى توفير الوقود للآبار.
الأمين العام لحكومة ولاية الخرطوم الأستاذ الهادى عبدالسيد طمأن الإجتماع بأن الولاية إحتاطت بوقود كافي لتشغيل محطة المنارة والآبار.
فيما أوضح مدير هيئة مياه الخرطوم المهندس محمد علي العجب أنه تم توفير (7) مولدات كبيرة لتشغيل محطة المنارة وهي محطة كبيرة تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء تصل إلى (450) كيلو واط كما أن المولد الواحد يستهلك فى اليوم الواحد (76) برميل جازولين.
ولفت أن المنارة تعمل الان بنسبة 25% من طاقتها الإنتاجية وتوقع العجب أن ترتفع هذه النسبة إلى 66% بعد تشغيل كل المولدات التى تحتاج إلى معالجات فنية يجري العمل الآن فى معالجتها.
فيما يتعلق بالكهرباء أوضح مدير كهرباء ام درمان أن هنالك جهوداً كبيرة مبذولة لإكمال صيانة محطة النقل فى مروى وتوقع أن تكتمل الصيانة والاختبارات فى اي وقت.
مدير إدارة النقل العام والبترول إسماعيل عبدالله أكد انه تم توفير كميات كبيرة من الوقود لمعالجة إحتياجات محطة المنارة والآبار والمستشفيات والمخابز كما تم توفير كميات كبيرة من غاز الطبخ وغاز المخابز.