السفير عدوي يشيد بعلاقات السودان ومصر في ملتقى مهم!
القاهرة – أصداء سودانية
أكد سفير جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية عماد عدوي اعتزاز السودان بالعلاقات التاريخية مع مصر، مشيراً إلى المساعي الجارية والعمل المشترك المستمر للارتقاء بالعلاقات الاستثمارية بين البلدين سيما وأنها تحتوي على العديد من الفرص والمحفزات التي من شأنها رفع معدلات التبادل بين البلدين والانتقال براهن العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب.
وثمّن جهود الحكومة المصرية في الارتقاء بجودة الاستثمار وحشد الفرص الاستثمارية وتنوير المستثمرين بها وبالممكنات الدافعة للتنمية، مشيراً إلى متابعة السفارة لتنامي رغبة عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السودانيين في الدخول للأسواق المصرية وخلق شراكات ذكية مع أشقاءهم المصريين بما يعزز مبدأ ربط المصالح ووحدة الهدف والمصير المشترك.
وأشاد السفير عماد عدوي بتجربة مصر وأجهزتها الاستثمارية ممثلة فى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وجهاز التمثيل التجاري، وحرصهم على تعزيز الانفتاح على قطاع الأعمال السوداني وتأطير عمله بجمهورية مصر العربية بما ينجح الشراكات المرجوة.
وأشاد عاليًا بتفاعل الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة مع توصيات الملتقى الأول لرجال الأعمال المصري السوداني الذي نظمته سفارة جمهورية السودان بالقاهرة تحت رعاية الفريق/ كامل الوزير – نائب رئيس مجلس الوزراء المصري لشؤون التنمية الصناعية، في 23 نوفمبر الماضي، منوهاً إلى حالة الانفتاح الكبيرة التي أحدثها الملتقى، وأكد تطلّع حكومة السودان لمشاركة مصرية فاعلة في فعاليات النسخة الثانية للملتقى والتي ستعقد في مدينة بورتسودان خلال النصف الأول من العام الجاري.
من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، سام هيبة؛ عن تطلع الهيئة للمساهمة في إحداث نقلة نوعية إيجابية في العلاقات الأخوية بين السودان ومصر، ودعم مساعي التكامل بين قطاع الأعمال في البلدين الشقيقين، مستعرضا تجربة مصر في وضع استراتيجية للاستثمار في عدد من القطاعات المختلفة، والتوسع الذي تشهده بلاده في التنمية العمرانية وإنشاء قاعدة صناعية راسخة قادرة على التوسع واستيعاب كافة الفرص.
واشار إلى جهود الحكومة المصرية في تطوير السياسات المالية والنقدية وحزمة الحوافز المتعلقة بالمستثمرين، بجانب التوسع في إقامة المناطق الصناعية والتكنولوجية واللوجيستية.
ووفي السياق، أكد د. يحيى الواثق بالله – رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري على خصوصية وأزلية العلاقات السودانية المصرية وتطلع الجهاز بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار لدعم مساعي جذب رجال الأعمال والمستثمرين السودانيين للأسواق المصرية والدخول في شراكات تؤسّس لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وفي ختام الملتقى، حرص السفير عدوي، على تقديم دروع تذكارية للسادة رؤساء الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وجهاز التمثيل التجاري المصري، تقديراً وعرفانا لجهودهم في تعزيز اواصر التعاون بين البلدين الشقيقين.
وكانت أعمال ملتقى رجال الأعمال السودانيين قد انطلقت صباح اليوم في مقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالقاهرة، بحضور نوعي من قبل سفارة جمهورية السودان بالقاهرة يتقدمه السفير ونائبه والدبلوماسيين بالبعثة، بجانب عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السودانيين وقيادات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وجهاز التمثيل التجاري المصري.