آخر الأخبار

قطار الشوق

همس وجهر

ناهد اوشي

 

*تطلق  صباح اليوم الأربعاء الرابع والعشرون من يونيو الجاري صافرة  القطار المتحرك من محطة رمسيس بالقاهرة والمتجه نحو اسوان السد العالي ايذانا لعودة 1200 راكب  إلى الديار السودانية حيث يواصل 600 راكب،، الرحلة عبر الباخرة سيناء وبقية ال 600 راكب يصلون بإذن الله عبر البصات السفرية.

*كل تلك الجهود لعودة السودانيين من جمهورية مصر العربية الذين دخلوها  خوفا وفزعا من حرب ضروس امتدت نيرانها لتحرق الأخضر واليابس في بلدا خيراته كانت تكفي اهله  وبقية العالم ان اديرت موارده بحكمة وارادة وطنية واعية ولكان قد تحققت رؤية السودان سلة غذاء العالم ونفذت شعارات ناكل مما نزع ونلبس مما نصنع على أرض الواقع لكنها الاطماع الشخصية للمتنفذين بالبلاد والاستهدافات الخارجية قد حالت دون الاستفادة من تلك الموارد الضخمة.

*نقول ان جهود العودة الطوعية المجانية تتم بواسطة  لجنة شعبية

تعتبر الاقوى حاليا من حيث الاستمرارية في العمل الطوعي والحرص التام على تنفيذ  المبادرة رغما عن التحديات المالية والضغوط المتزايدة يوميا ..غير أن لجنة الامل للعودة الطوعية قد صمدت أمام هذه التحديات وانطلقت في تحركات مكوكية بقياده رئيسها الهمام محمد وداعة للبحث عن ممولين لمشروع العودة الطوعية وقد  خطب ود القطاعين الخاص والعام باحترافية وخلفية اعلامي وسياسي متمكن في الإقناع  الايجابي لمصلحة الوطن  وأهل السودان  والتقط  رجال المال والاعمال قفاز اول المبادرين  في إقلاع تسع طائرات تقل السودانيين الموقوفين  بالسجون المصرية وما زال العشم في المزيد من الدعم.

*وتوالت مبادرات الدعم والمساندة من القطاع الحكومي حيث شرع ديوان الزكاة في استهداف تفويج 10 آلاف من السودانيين بمختلف قطاعاتهم وتوجهاتهم  وتنفيذ بنود مصارف الزكاة  حيث تتم حاليا معالجة قضايا  الغارمين لسداد مديونياتهم  وتفويجهم بجانب الفقراء و المساكين وابن  السبيل القطار الاول للديوان والذي تحرك الاسبوع الماضي قد واجه تحديات كبيرة ووضع القائمين على امر التفويج في (حتة ضيقة) حيث كان العدد اكبر من سعة القطار فيما تكدس العفش بصورة كبيرة مما أدى إلى تنفيذ معالجات سريعة  وتحريك ثلاث بصات لاستيعاب الاعداد الكبيرة للمسجلين وغير المسجلين في كشوفات العودة الطوعية.. مما حدا باللجنة تشديد التوجيهات بالالتزام بالاوزان المحددة للعفش في القطار الثاني  للديوان والذي يتحرك فجر الأربعاء حاملا على متنه 1200مغادر.

*وقد أطلق السكرتير التنفيذي للجنة الأمل، منتصر عثمان عمر، نداءً عاجلاً للعائدين عبر مسارات البصات والقطارات والبواخر، ناشدهم فيه بضرورة الالتزام التام بالموجهات والضوابط المحددة لتسهيل خدمات العودة الطوعية للمواطنين، مؤكداً التشدد الصارم في الرحلات المقبلة خاصة مساري القطار والباخرة.

*وتضمنت الضوابط الالتزام بتسليم شنطة واحدة لا يتجاوز وزنها 30 كيلو جراماً، بجانب حقيبة يد أو ظهر لا تتعدى 10 كيلو جرامات للمقعد الواحد، فيما يُخصص للأطفال الأقل من خمس سنوات مقعد واحد لكل اثنين بتذكرة واحدة، وتسري عليهم ذات الأوزان المحددة للأمتعة.

*نتمنى ان يلتزم المسافرون بهذه التوجيهات التي تصب في مصلحتهم حيث ان الأوزان الزائده تشكل عبئا  اضافيا للمسافرين في المعابر.. وعودا حميدا مستطاب لوطن معافى بإذن الله