آخر الأخبار

تفاهم بين السودان وعُمان للتعاون بالموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية

استقبل معالي المُهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النّقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمكتبه اليوم معالي سيف النصر التجاني وزير البنية التحتية والنقل بجمهورية السودان الذي يزور سلطنة عُمان حاليًّا.

وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات النقل والموانئ والخدمات اللوجستية، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المُشتركة بين البلدين.

ووقّعت سلطنة عُمان ممثلة بشركة موانئ أسياد والمناطق الحرة التابعة لمجموعة أسياد وجمهورية السودان ممثلة بهيئة الموانئ البحرية على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية، بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتطوير سلاسل الإمداد وتعزيز التكامل البحري بين البلدين الشقيقين.

وتركز مذكرة التفاهم على عدد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، تشمل تبادل الخبرات في تخطيط وتطوير الموانئ والبنية الأساسية والمرافق البحرية، إلى جانب تنظيم البرامج التدريبية وحلقات العمل والزيارات المتبادلة وتبادل الخبرات والمعارف الفنية والإدارية بين المختصين من الجانبين.

كما تتضمن المذكرة التعاون في الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجالات التحول الرقمي وتطبيق الأنظمة الحديثة في إدارة وتشغيل الموانئ، بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وتمثل هذه المذكرة خطوة مهمّة نحو استكشاف فرص التعاون المستقبلية والمشروعات المشتركة التي من شأنها دعم حركة التجارة البحرية وتعزيز الربط اللوجستي بين البلدين الشقيقين.

وقّع على مذكرة التفاهم من الجانب العُماني عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لموانئ أسياد والمناطق الحرة، فيما وقع عليها من الجانب السوداني المُهندس مستشار جيلاني محمد جيلاني – مدير عام هيئة الموانئ البحرية بجمهورية السودان.