فريم.. معرض تصوير فوتوغرافي

ساري عمر : لم أستطع تجاوز تفاصيل حياتي بالخرطوم
نظم معهد جوتة بالتعاون مع اتحاد تجمع الفنانين السودانيين بمصر معرض تصوير فوتوغرافي بعنوان (فريم) بمقر الاتحاد بالقاهرة فى الفترة من ١٧ – ٢٣ سبتمبر الجاري.
احتوى المعرض على صور لعدد ١١ مشارك من مختلف أنحاء السودان وتمت مناقشة تلك الأعمال في اليوم الختامي للمعرض، سألنا اثنين من العارضين عن صورهم وماهي الرسالة التي يريدون ايصالها عبر تلك الصور فكانت هذه الحصيلة..
ساري عمر : بدأت التصوير بشكل احترافي منذ العام ٢٠١٣ بعد اول تدريب لي وعمل مدفوع الأجر من منظمة الأمم المتحدة للطفولة، منذ ذلك الوقت كرست نفسي بالكامل للتصوير الفوتوغرافي والسفر داخل وخارج السودان مع المنظمات العاملة في المجال الإنساني، ومن خلال هذا العمل اتيحت لي فرصة زيارة جميع الولايات وادركت ان التصوير الفوتوغرافي هو جزء من روحك تلقيه للناس ليروه لذا قم بإلقائه بحذر وتأني وتهذيب..
وعن القاهرة؟
ساري عمر :علاقتي بالقاهرة قديمة متجددة، منذ العام ٢٠٠٧م كنت آتي إليها في إجازات للاستمتاع بالسينما والبرامج الثقافية والفنية والسفر منها إلى اماكن أخرى، الآن أجبرت على البقاء فيها لظروف الحرب في السودان بلدي لاتسمح لي حتى بالتفكير في العودة فقد تموت كل أشيائي واحلامي.
…………………؟
ساري عمر : اشتاق للخرطوم أنا هنا ابحث عن الخرطوم في كل شيء ورغم كل شي لا احس بالأمان ولم ولن استطيع تجاوز تفاصيل حياتي في الخرطوم هذا ما اردت التعبير عنه في هذه الصور، ولا زلت ابحث في القاهرة عما يشبه الخرطوم ويشعرني بالأمان.
إلى الخرطوم (كوني بخير حتى نلتقي مجددا).
اما حفصة برعي فقد بدأت التصوير في ٢٠٢٠م كمصورة صحفية وثائقية وتقول : انا مهتمة بالتصوير السينمائي وصناعة الأفلام كذلك مهتمة بقضايا النساء عامة وتسليط الضوء على دورهن في الحياة وحاليا ينصب تركيزي على عكس أثر الحرب السودانية على النازحين و اللاجئين بمصر.
احكي في هذه التجربة قصة لوحة تشبهني واقول انها لاتتكلم ابدا فقد جئت للقاهرة سياحة لمدة أسبوع أو اثنين ولكن استمر الأمر لأكثر من عام حتى الان بسبب الحرب، جئت للقاهرة كما كنت أراها في الدراما من خلال الشاشات ويبدو انني أصبحت الان جزء من هذه الدراما.
حكيت حياتي في هذه الصور المرأة الصامته وقطتي التي هي جزء من حياتي
اتمنى العودة قريبا الي الوطن