آخر الأخبار

سلومة يكشف: (السياسيون الجنوبيون) يستخدمون (أبيي) ورقة ضغط

بورتسودان – أصداء سودانية

ندد رئيس إدارية أبيي د. سلومة موسى بحيى بالإتفاق الإحادي حول تقرير مصير المنطقة الذي يقف خلفه المجلس التشريعي المحلول لجنوب السودان.

وقال سلومة في تصريحات صحفية بالعاصمة الإدارية بورتسودان اليوم الخميس ان الصراع السياسي الجنوبي جنوبي عمد على إستخدام أبيي كأحد الكروت الضغط في الوقت الذي ينشغل فيه السودان في حرب الكرامة، ووصف الامر بانه بمثابة إشعال للنزاع وشجب صمت المجتمع الدولي في هذا الإجراء المخالف للقوانين.

وقال: ان الإستفتاء يجب ان يكون عبر مفوضية خاصة بموافقة الدولتين تحت مظلة الإتحاد الافريقي بعد تهياءة المجتمع المحلي للامر، مشيرا لان المنطقة التي تزيد رقعتها عن عشرة الف كيلو تضم بين 380 الف نسمة من المواطنين السودانيين المتعايشن سلميا، مشيرا لأنها منطقة ذات خصوصية تتبع لمجلس السيادة ولها موارد إتحادية ومحلية من حقول النفط.

وبين د. سلومة ان برتوكول حسم النزاع أقر بضرورة وجود مجلس وإدارة تنفيذية مناصفة بين المكونين الرئيس يسهمان في تقديم الخدمات بمعية المجتمع الدولي والمنظمات، وذكر ان حالة التعايش السلمي التي تعيشها مكونات المنطقة لا يجب زعزتها بواسطة إستفتاء في الوقت الىاهن، فيما أشار لوجود عدد من المعالحات لقضية المنطقة مثل منح الجنسية المزدوجة او إنشاء ولاية جديدة.

وطالب سلومة بضرورة التميبز الإبجابي لمواطني دينكا نوك البالغ عددهم 46 الف نسمة دينكا نوك في ولايات السودان المختلفة بجانب تدريب الكوادر في المجتمع المحلي إتحاديا عوضا عن لقاءهم في جزر معزولة، مناشدا الوزارات الإتحادية باداء دورها تجاه المنطقة خاصة في المجال الخدمي.