
الاستقلال المجيد
الوان الحياة
صلاح عمر الشيخ
أبيض :
*يوم الإثنين 19 ديسمبر 1955 اجتمع مجلس النواب فىي الجلسة رقم 43 تقدم العضو البرلماني عبدالرحمن دبكة نائب دائرة نيالا غرب وقام بتثية الاقتراح العضو البرلماني مشاور جمعة سهل نائب دار حامد غرب, الاقتراح كان بإعلان الاستقلال من البرلمان كان نص الاقتراح كالآتي
*اقترح بأن نقدم خطاب إلى معالي الحاكم العام بالنص التالي ( نحن أعضاء مجلس النواب في البرلمان مجتمعا نعلن بأسم شعب السودان أن السودان أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة, ونرجو من سيادتكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائي بهذا الإعلان فورا ), يسرنى أن أتقدم بهذا الاقتراح العظيم في هذه اللحظة التاريخية الخالدة بعد أن اجتمعت كلمة الشعب السوداني المجيد على الاستقلال الكامل والسيادة للسودان ومصلحة البلاد العليا, وفي اجتماع كلمة الأحزاب والهيئات السودانية عند هذه الغاية الوطنية الكريمة وفي هذا الاجماع الرائع الشامل لجميع أعضاء البرلمان ممثلا في هذا المجلس الموقر على إعلان استقلال السودان من داخل هذا المنبر الشريف.
*وبعد أن ثنى مشاورجمعة سهل الاقتراح تحدث الزعيم إسماعيل الأزهرى قائلا اليوم نعلنها داوية من داخل البرلمان أن السودان أصبح حرا مستقلا بكل حدوده الجغرافية .
*نورد النص الكامل لاقتراح الاستقلال من البرلمان ردا على جهل الذين يروجون الآن لسخف إنهم يحاربون دولة 1956 هؤلاء الأوباش الذين لم يتعرفوا على تاريخ السودان ولأنهم لا ينتمون إليه, لا يعرفون أن من تقدم باقتراح الاستقلال من دارفور ومن ثناه من كردفان وأن زعيم الأمة فى ذلك الوقت والذي قاد الاستقلال أصوله من كردفان من الأبيض, هؤلاء هم قادة دولة 1956 وبرلمانها كان من كل أنحاء السودان ولقد أجمع البرلمان بكل طوائفه وسحناته وأحزابه وهيئاته على الاستقلال وطرد المستعمر, فهل يحارب هؤلاء المرتزقة دولة 56 التي تجمع كل أهل السودان ؟ نعم أنتم تحاربون أهل السودان الأصليين أصحاب الأرض الذين ناضلوا من استقلاله وسيادته عبر التاريخ.
*نعم نحن نحتفل بالذكرى 69 لاستقلال السودان العظيم الذي سطر بطولات للحفاظ على استقلاله وسيادته التي لن يستطيع أوباش ولصوص وخونه أن ينالوا منه, سيعود السودان حرا كما ينبغي وسيعود أهله ليبنوه من جديد ولن يكون للخونة والمتمردين وجود بينهم بإذنه تعالى.