آخر الأخبار

تنامي عزلة ديبي.. النيجر تنسحب من تحالف عسكري في تشاد

متابعات – أصداء سودانية
أعلنت دولة النيجر انسحابها من القوة المشتركة المتعددة الجنسيات (FMM) العاملة في حوض بحيرة تشاد ما يمثل نقطة تحول في المعركة الإقليمية ضد الإرهاب، مع عودة هجمات بوكو حرام المقلقة.
وبينما ينظر إلى أن القرار أضعف التحالف الهش بالفعل، تبدو هذه المغادرة فشل دبلوماسي بالنسبة للسلطات التشادية على الرغم من الخطابات الرسمية التي تمدح التعاون الأمني الإقليمي، فمن الواضح أن أنجمينا فشلت في إقناع نظيرتها نيامي بالاستمرار في المشاركة في هذا الصراع الحاسم.
وتقول (تشاد ون): النيجر، في مواجهة التحديات الداخلية، بما في ذلك حماية منشآتها النفطية الاستراتيجية في الشمال، تضع مصالحها الوطنية في المقام الأول على العمل الجماعي.
لافتة إلى أن هذا الانسحاب لا يوضح هشاشة الهيكل الأمني الإقليمي، ولكن أيضًا؛ العزلة المتنامية لتشاد، التي يصعب فرض دبلوماسيتها في مواجهة دينامية إقليمية متزايدة عدم الاستقرار.