بيان مهم لـ(الإتحاد العام للصحفيين السودانيين)
رحب الإتحاد العام للصحفيين السودانيين بقرار المسجل العام لتنظيمات العمل رقم (8) لسنة 2025 الصادر بتاريخ 29 مايو 2025م الذي أعلن انتهاء الدورات الانتخابية للمكاتب التنفيذية للاتحادات المهنية العامة وفروعها الولائية والجمعيات العلمية المهنية والتخصصية التابعة لها.
مشيدًا أيضًا بتحويل جميع المكاتب التنفيذية المنتهية دورتها الانتخابية إلى مكاتب تمهيدية بموجب شهادة يصدرها المسجل العام لتنظيمات العمل لتباشر مهامها وفق الموجهات الصادرة من المسجل إلى حين إعلان بداية إجراءات الدورة الانتخابية.
وقال الإتحاد العام للصحفيين السودانيين في بيان تحصلت عليه (أصداء سودانية): يرحب المكتب التنفيذي للاتحاد بقرار المسجل وتحويله إلى مكتب تمهيدي، كما يرحب بالإجراءات الانتخابية لانتخاب قيادة جديدة للاتحاد.
وذكر المكتب التنفيذي في ختام دورته الانتخابية التي طال أجلها بسبب إجراءات لجنة إزالة التمكين والحرب من بعدها، بأنه قد أعلن المسجل السابق الشروع في الإجراءات الانتخابية منذ أغسطس 2019م وقد قام المكتب التنفيذي وقتها بإيداع حساباته الختامية المراجعة لدى المسجل وسجلات العضوية المنضوية في ذلك الوقت في انتظار إعلان جدول الانتخابات، إلا أن قرارات وإجراءات لجنة إزالة التمكين التي قامت بحل الاتحاد وتجميد نشاطه قد حالت دون قيام الانتخابات.
وأضاف البيان: لقد رفض المكتب التنفيذي مجتمعاً لدى مقابلته وفد لجنة إزالة التمكين في نوفمبر 2019 بمقر الإتحاد بالمقرن بحضور المسجل السابق لتنظيمات العمل تسليم المقر لأي جهة غير منتخبة؛ وطالب بانعقاد الجمعية العمومية للاتحاد وفق الإجراءات التي ابتدرها المسجل ليقوم بتسليم الاتحاد الصحفيين منتخبين الأمر الذي رفضته لجنة إزالة التمكين ودفعت قيادات الاتحاد ثمن ذلك الموقف التاريخي ملاحقة وفصلاً تعسفياً من الوظائف ومصادرة للمؤسسات الإعلامية.
ولفت الإتحاد العام للصحفيين السودانيين إلى مرافعته إعلامياً وقانونياً عن شرعيته في مواجهة القرار ونسق مع الاتحادات المهنية الأخرى حتى تكللت المذكرة المقدمة إلى المحكمة العليا بقرار منها بإلغاء قرار لجنة إزالة التمكين وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه من قبل، وأصدرت مسجلة تنظيمات العمل قراراً حولت بموجبه المكتب التنفيذي إلى لجنة تسييريه في العام 2022م وما أن شرع الإتحاد في تنظيم أعماله واستعادة وتهيئة مقره والانتقال إليه من المقر المؤقت ونفذ المطلوبات لقيام الاستحقاق الانتخابي حتى اندلعت الحرب .
وشدد على أنه أعلن إدانته للتمرد ومساندته للقوات المسلحة منذ اليوم الأول للحرب؛ فتعرض مقره للنهب والتخريب والتدمير الممنهج من قبل التمرد.
وقال البيان: إذ يعلن المكتب التنفيذي ترحيبه بالقرار يحي قاعدته الصحفية في كل ربوع السودان والمهاجر والملاجئ على ثباتها في أداء رسالتها المهنية والوطنية في معركة الكرامة برغم ظروف التشريد والنزوح واللجوء لا يهمها من شذ أو حاد عن الطريق؛ فإنه يناشد عضوية الاتحاد لتجديد عضويتها واستخراج بطاقات العضوية حفاظاً على حقوقها الانتخابية وحرصاً على عملية انتخابية شفافة واسعة المشاركة وفق المواقيت والضوابط التي سيعلن عنها المسجل العام لتنظيمات العمل.
وختم الإتحاد العام للصحفيين السودانيين بيانه بالتحية والتجلة لصمود الزملاء والرحمة والغفران لشهداء الوسط الصحفي.