سلسلة كتابات غسان كنفاني إلى غادة السمان (١٨)
_________
غادة.. ياحياتي
إنتِ وأنا نريد أن نظل معاً بمقدار مايضعنا ذلك في إختصام دموي مع العالم… إنها معادلة رهيبة، ورغم ذلك فأنا أعرف بأنني لست أنا الجبان. ولكنني أعرف بأن شجاعتي هي هزيمتي، فأنت تحبين فيّ أنني أستطعت إلى الآن أن لاأخسر عالمي، وحين أخسره سأخسرك، ومع ذلك فأنا أعرف أنني إذا خسرتك خسرته.
أستطيع أن أكتشف ذلك كله كما يستطيع الجريح في الميدان المتروك أن ينقب في جروحه عن حطام الرصاص ومع ذلك فهو يخاف أن ينتزع الشظايا كي لاينبثق النزيف. إنه يعرف أن الشظية تستطيع أن تكون في فوهة العرق المقطوع مثلما تكون سدادة الزجاجة ويعرف أن تركها هناك وحيداً في الميدان، يوازي إنتزاعها. فالنهاية قادمة لامحالة.
(غسان كنفاني)