آخر الأخبار

اتفاقية لتنفيذ شبكة قطارات بين (أبو سمبل) المصرية و(أبو حمد)

تعمل وزارة النقل بكل من السودان ومصر على الربط السككى بين شبكة القطارات، بين الدولتين من أبو سمبل بأسوان فى مصر، وحتى أبو حمد مرورًا بوادى حلفا فى السودان، بمنحة مقدمة من الصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 750 الف دينار كويتى.
ويعمل الربط بين الدولتين على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، وإتاحة خدمات نقل الركاب والبضائع بشكل كبير، وتسهيل السفر بالإضافة إلى زيادة الربط بين مصر ودول الجوار وافريقيا بشكل عام.
ووقع وزير الصناعة والنقل، المصري كامل الوزير ووزير النقل السودانى أبو بكر أبو القاسم ، على محضر الإجتماع الأول الخاص باللجنة المصرية السودانية المعنية بدراسة الربط السككى بين مصر والسودان .وأكد وزير النقل المصري أن نطاق أعمال الدراسة يشمل قيام الاستشارى الخاص بالمشروع بدراسة البدائل المقدمة للمسار، للربط بين الدولتين من أبو سمبل وحتى أبو حمد مرورًا بوادى حلفا وذلك فى ضوء طلب الجانب السودانى بمد نطاق الدراسة ليشمل خط (وادى حلفا/ أبو حمد ) لتعظيم الجدوى الاقتصادية والإستفادة القصوى من المشروع، لافتا إلى انه قد تم إصدار قرار موحد من الجانبين بتشكيل أعضاء اللجنة المعنية بمتابعة الدراسة الخاصة بالمشروع
لافتا إلى أن المشروع سيساهم فى تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بينهما كما سيساهم فى خدمة التجمعات السكنية والزراعية والتجارية الواقعة فى مسار الخط
وأوضح الوزير، أن هذا المشروع يعد جزءا هاما للربط مع السودان الذى يتم الربط معها عن طريق 3 موانئ برية على الحدود المصرية السودانية وهى (قسطل- أرقين- رأس حدربة) فضلًا عن الطريق الملاحى (أسوان – وادى حلفا) عبر بحيرة ناصر، حيث تقوم وزارة النقل المصرية حاليا بتطوير ميناء وادى حلفا فى السودان بإنشاء رصيف نهرى جديد بطول 400 متر، وتخطط مصر للربط مع السودان من خلال الخط الثانى لشبكة القطار السريع.