آخر الأخبار

السودان يحمل (المجتمع الدولي) مسؤولية استمرار مذابح الميليشيا

بورتسودان – أصداء سودانية

أصدرت وزارة الخارجية بيانا اليوم أدانت فيه تمادي ميليشيا الدعم السريع الإرهابية في ارتكاب المجازر وتوجيه آلتها العسكرية نحو المدنيين العزل، بعد هزائمها المتتالية في المواجهات العسكرية، وحملت المجتمع الدولي مسؤولية استمرار الجنجويد في ارتكاب المذابح.

ودانت في بيان الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبتها ميليشيا الجنجويد بـ(صابرين)، وقالت: من الواضح أن استهداف السوق تم بطريقة متعمدة قصد منها إيقاع أكبر عدد من القتلى المدنيين.

وفيما يلي نص بيان مكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلام بوزارة الخارجية:

في جريمة إرهابية بشعة، ارتكبت ميليشيا الجنجويد اليوم مجزرة فظيعة بقصف سوق صابرين بمحافظة كرري، أثناء ازدحامه بالمتسوقين، حيث بلغت الحصيلة حتي الآن أكثر من 60 شهيدا من المدنيين من بينهم أطفال ونساء، وعدد كبير من الجرحى. ومن الواضح أن استهداف السوق تم بطريقة متعمدة قصد منها إيقاع أكبر عدد من القتلى المدنيين.

تأتي هذه المجزرة الشنيعة بعد أسبوع واحد من المذبحة المماثلة التي ارتكبتها المليشيا الإرهابية في المستشفى السعودي للولادة بالفاشر، وقتل خلالها 70 مريضا معظهم نساء وأطفال، وكذلك بعد أيام قلائل من جريمة مشابهة اخرى في ريفي أم كدادة، وعشرات المجازر التي ارتكبتها في قرى الجزيرة.

تتمادي الميليشيا الإرهابية في ارتكاب تلك المجازر، وتوجه آلتها العسكرية نحو المدنيين العزل، بعد هزائمها المتتالية في المواجهات العسكرية مع القوات المسلحة والقوات المشتركة والقوات المساندة، وذلك للابتزاز وتوظيف النهج الخاطئ للأطراف الدولية التي تتحدث عن طرفي صراع، كي تعتبر طرفا سياسيا يتم التعامل معه بدلا عن كونها مجموعة إرهابية لا بد أن يتوحد المجتمع الدولي ضدها للقضاء علي خطرها.

 لهذا فإن مجلس الأمن والقوى الغربية يتحملون المسؤولية عن استمرار الميليشيا في ارتكاب المذابح، لأنهم يكتفون بالإدانات اللفظية لمذابحها إلى جانب تغاضيهم عن رعاة الميليشيا الإقليميين، الذين يزودونها بالمدفعية بعيدة المدى والمسيرات الاستراتيجية لارتكاب المجازر.