بتغريدة هولندية… وزير يندد بمذابح المليشيا الدموية
محمد حسن خليفة _ أصداء سودانية
أعرب وزير خارجية هولندا كاسبر فيلدكامب، عن انزعاجه الشديد من الهجمات الوحشية التي شنتها قوات الدعم السريع على مخيمي زمزم وأبو شوك للنازحين ومدينة الفاشر في إقليم دارفور، والتي أدت لقتل ما لا يقل عن 100 مدني و 9 من عمال الإغاثة، واصفاً ما جرى بأنه “انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي”.
وأدان الوزير الهولندي، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في منصة X ، هذه المجازر بشكل قاطع مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني. جاءت هذه التصريحات في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية على الأطراف المتورطة في دعم المليشيا وسط تفاقم متسارع للأزمة الإنسانية في السودان، لا سيما في إقليم دارفور.
جدير بالذكر أن تقارير دولية ووكالات عالمية كشفت عن تورط دولة الإمارات في تقديم دعم عسكري مباشر لقوات الدعم السريع. وأثبتت تحقيقات صحفية مدعومة بصور أقمار صناعية إرسال أبوظبي شحنات أسلحة إلى السودان، عبر مسارات غير مباشرة شملت الحدود التشادية ومطار أم جرس، تحت غطاء رحلات دعم إنساني .