تصريح رسمي بخصوص نظام كينيا وجرائم الميليشيا في (زمزم وأبو شوك)
بورتسودان – أصداء سودانية
استنكرت وزارة الخارجية الصمت الدولي تجاه جرائم المليشيا الإرهابية التي ارتكبتها بحق النازحين بمعسكري زمزم وابو شوك.
وكيل الخارجية حسين الامين في (تصريح صحفي) اليوم بوزارة الخارجية عقب التنوير الذي قدمه للبعثات الدبلوماسية ومنظمات الامم المتحدة، قال: ان انعقاد مؤتمر لندن والذي اعلنت عنه الحكومة البريطانية لا تعنينا مخرجاته في شيء، ولا يتوقع ان يصدر عنها شيء مفيد.
واشار الى تقديم رأي الحكومة خلال التنوير حول اجتماعات لندن، والتي تعقد دون مشاركة المعني الحقيقى بما يجرى فى السودان وهو الحكومة السودانية وممثلي الشعب الحقيقيين بمزاعم مناقشة مستقبل السودان، مشيرا الى ان مؤتمر لندن الذي يزعم انه يبحث قضايا الدعم الانساني ووقف الحرب، تشارك فيه الدولة الراعية للحرب والمزودة للميليشيا بالسلاح والمرتزقة والمسيرات.
وفيما يلي استمرار الحكومة الكينية في استضافة اجتماعات الميليشيا وحواضنها السياسية في مساعيهم لانشاء الحكومة الموازية، قال: ان السادة السفراء اكدوا دعم بلادهم للسودان، ورفضهم اي مساع لتشكيل حكومة موازية تعمل على تفيت وحدة السودان وسلامة اراضيه.
من جهة اخرى قال وكيل وزارة الخارجية: ان مفوض العون الانساني سلوى ادم بنية قدمت خلال التنوير شرحا حول جهود الحكومة في ايصال المساعدات الانسانية للمتضررين، ودعت الى تكثيف الجهود والدعم، وخاصة العائدين من جمهورية مصر الذين بدأوا في التوافد بكثافة في ظل تردي مرافق الخدمات التي دمرتها مليشيا الدعم السريع في الخرطوم والمدن الاخرى.
ولفت إلى ان اعضاء السلك الدبلوماسي امنوا على الحاجة الماسة لدعم اصحاح البيئة وإعادة تأهيل المرافق الصحية وخدمات المياه والكهرباء.