آخر الأخبار

الهجرة: ارتفاع أعداد السودانيين العائدين من مصر

أفادت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، بعودة قرابة 50 ألف سوداني من مصر خلال أبريل الجاري، ليرتفع عدد العائدين إلى 165 ألف فرد.وقالت منظمة الهجرة، في تحديث اطلعت عليه إن “49.800 سوداني عادوا من مصر خلال أبريل الجاري، بما يمثل أكثر من ضعف عدد العائدين خلال الشهر السابق البالغ 20.216 فردًا.
وأشارت إلى أن العائدين خلال العام السابق بلغ عددهم 42.418 فردًا، فيما عاد خلال الربع الأول من هذا العام قرابة 122.912 شخصًا، حيث بلغ العدد الإجمالي للسودانيين العائدين من مصر 165.330 فردًا.

وذكرت منظمة الهجرة أن العائدين من مصر معظمهم من الخرطوم بنسبة تبلغ 71%، تليها الجزيرة بنسبة 22%، فيما البقية من مناطق متفرقة.
وأوضحت أن 135.308 أفراد بما يمثل 82% من إجمالي العائدين عادوا من مصر إلى السودان عبر معبر أشكيت، بينما فضل البقية البالغ عددهم 30.022 شخصًا العودة عبر معبر أرقين.
وتوقعت منظمة الهجرة عودة مئات الآلاف من مصر إلى السودان خلال الستة أشهر المقبلة، حال استمرت اتجاهات العودة الحالية.
وأفادت بأن متوسط عدد العائدين من مصر إلى السودان في 2025 بلغ أعلى بحوالي 7 مرات مما كان عليه في 2024، حيث بلغ المتوسط هذا العام حوالي 30.700 فرد شهريًا مقارنة بنحو 3.500 شخص شهريًا خلال العام السابق.