آخر الأخبار

صحة الخرطوم تكشف عن زيادة أعداد المواليد خلال 2025

الخرطوم – أصداء سودانية

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم اليوم عن زيادة التردد في حالات الولادة خلال الربع الأول من العام 2025 بواقع (8529) حالة بمعدل ارتفاع عن العام الماضي 6%.

وأكد دكتور فتح الرحمن محمد الأمين مدير عام وزارة الصحة الخرطوم على وضعهم خطة تدخل مداها (3) أشهر في إطار الجهود المبذولة لخفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة والتي تشمل محليات الخرطوم وجبل أولياء وبحري وشرق النيل بتفعيل عدد (20) عيادة ميدانية وأعادة تأهيل غرف التوليد والحضانات وبنوك الدم، وتوفير الطاقة البديلة، فضلا عن رفع كفاءة القابلات بالتدريب.

واعلنت ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة بالمستشفى السعودي بام درمان.

وعزا الاجتماع وفيات الامهات والأطفال حديثي الولادة التي تم رصدها خلال هذه الفترة لوصول الحالات متأخرة من المناطق التي تم تطهيرها مؤخراً من تواجد الميليشيا المتمردة.
دكتور فتح الرحمن في الاجتماع الذي تم بحضور د. صفاء علي يوسف المدير العام للمستشفى السعودي للولادة و د. عماد عبدالله المدير العام لمستشفى الدايات للولادة ود. هاجر إدريس نائب مدير إدارة الجودة وأعضاء اللجنة، أكد حرصه على الوقوف على أعمال اللجنة ومعالجة كافة التحديات التي تواجهها، وتعهد بدعم خطة التدخل التي تم إعدادها من جهات الاختصاص بوزارة الصحة ودعم الإشراف على المؤسسات الصحية ورفع الوعي المجتمعي بدور الايواء والمناطق الطرفية، بالإضافة إلى تقنين وضع الكوادر من القابلات .
من جهتها قطعت د. صفاء على يوسف بأن انخفاض وفيات الأمهات من مؤشرات الصحة العامة في أي بلد في العالم، وأن هدفها كمختص في النساء والتوليد ومدير عام للمستشفى السعودي الوصول لأهداف التنمية المستدامة بتقليل وفيات الأمهات إلى أقل من 70 حالة وفاة لكل 100 ألف حالة ولادة حية.