لاحتضانها الإرهابيين.. السودان يصف الحكومة الكينية بـ(المارقة)
بورتسودان – أصداء سودانية
وصفت وزارة الخارجية الحكومة الكينية بانها (حكومة مارقة) لاستخدامها لغة تهدف في التشكيك في الحكومة الشرعية في السودان مع الترويج فعليا لحكومة موازية بقيادة مليشيا الإبادة الجماعية.
واتهمت الخارجية في بيان الحكومة الكينية بالتواطؤ في تقسيم السودان من خلال أعمال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والفظائع الجسيمة التي ارتكبتها الميليشيات المدعومة من كينيا.
وتابع البيان: بدلاً من تلفت كينيا الاجماع الدولي الرافض لمسلك الحكومة الموازية والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، تُصرّ الحكومة الكينية على التصرف كـ (حكومة مارقة) لا تحترم سيادة الدول الأخرى، وتتدخل بشكل صارخ في شؤونها الداخلية، وتحتضن الجماعات شبه العسكرية الإرهابية والإبادة الجماعية.
وأكدت أن بيان الخارجية الكينية استخدم مصطلح “إدارة القوات المسلحة السودانية” بدلًا من حكومة السودان ويجب قراءة هذا في ضوء بيان سابق صادر عن رئيس مجلس الوزراء الكيني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، بتاريخ 23 فبراير 2025، والذي أشاد فيه “بتوقيع اتفاق السلام وتشكيل حكومة وحدة وطنية من قبل الأحزاب السياسية السودانية والمجتمع المدني والجماعات العسكرية”، في إشارة منه لحكومة الجنجويد.
وقال البيان: إن الادعاء بأن مشاركة كينيا محايدة أو إنسانية بحتة لا تصمد أمام التدقيق، لا سيما في ضوء تجاهلها المتكرر للأطر الأفريقية وسيادة السودان، وتتطلب الوساطة الحقيقية الحياد والشفافية واحترام المؤسسات القائمة؛ وهي مبادئ فشلت كينيا باستمرار في الالتزام بها.