حوار مع يون فوسه الحائز على جائزة نوبل للآداب ٢٠٢٣

ترجمات

__________

__________________________________________

كنت أكره المدرسة ونعتني المعلمون بالفاشل في الكتابة

_________________________________________

في رواياتي هنالك لغة أكتب بها ولغة صامتة خلفها

__________________________________________

ترجمة/فائزة إدريس

________________

لم تتبقى غير بضعة أيام على إعلان جوائز نوبل بمختلف مسمياتها على التوالي حيث في الأول من أكتوبر من كل عام يشهد العالم ذلك الحدث الهام.

ففي العام السابق فاز بجائزة نوبل للآداب الكاتب النرويجي يون فوسه وهو من مواليد مدينة هوغيسوند بالنرويج عام ١٩٥٩، وفوسة كاتب متنوع الإهتمامات ويعد من مؤلفي المسرحيات الأكثر عرضاً في العالم.

وهاهنا حوار أجرته معه إحدى المواقع الإنجليزية بعد نيله الجائزة فإلى مضابطه.

*كيف بدأت مسيرتك الكتابية؟

————————————

لكي أكون صادقاً فقد كنت أكره المدرسة، وقال المعلمون إنني فاشل في الكتابة، ولكنني كنت أكتب لإستمتع بالكتابة فمنذ سن مبكرة كتبت قصائد وقصص قصيرة صغيرة، قرأت تلك النصوص بعد ذلك وجدتها كتابة (ركيكة) حينذاك ولكن كنت سعيدا بذلك.

* ماالذي ألهمك لبدء الكتابة؟

———————————–

لقد بدأت في وقت مبكر جداً، و كنت أيضاً أعزف على الجيتار كثيراً، وكذلك حاولت العزف على الكمان ولم أفلح فيه، كان عزفي على الجيتار أفضل قليلاً وانضممت لفرقة موسيقية وكنت صغيراً وتعلمت العزف على الجيتار الكلاسيكي وقطع صغيرة من موسيقى باخ وما إلى ذلك ولكن بعد ذلك إنتهى كل شئ لأنني لم أصبح موسيقياً جيداً لقد تدربت وتدربت لكن لم أتمكن من الوصول إلى مستوى جيد ثم إنتهى بي الأمر بالكتابة بدلاً من العزف.

*كيف تصف النينورسك، لغة كتاباتك؟

_____________________________

بالنسبة لي الأمر بسيط جداً، عندما بدأت تعلم كتابة هذه اللغة لأول مره في الصف الأول في المدرسة واستمر ذلك حتى ترعرعت ولهجتي قريبة جداً من لغة النينورسك المكتوبة في الواقع. عندما أسمع على سبيل المثال صوت جدتي يمكنني سماعه في نينورسك، واتضخ أن النينورسك كان من المفترض أن تكون لغة النرويج بأكملها وانتهى الأمر بأن أصبحت لغة الجزء الغربي من النرويج،بلدي فيستلاند كما أقول كثيراً.

*هل تعتقد أن دوافع جائزتك منطقية؟

______________________________

نعم، تماما، هنالك شئ لايمكن تقوله بشكل مباشر وعليك أن تلجأ إلى الأدب بطريقة تمكنك من قوله. إعتقد أن جاك دريدا كان على حق عندما قال:مالاتستطيع قوله عليك أن تكتبه، لقد إختبرت ذلك كحقيقة بسيطة، يمكنك الكتابة عن مشاعر معقدة للغاية أونموذج لتجربة في الحياة من المستحيل التحدث عنها،إعتقد إن الأدب مطلوب حقاً والفن كذلك، للتعبير عما لايمكن الإفصاح عنه أحياناً.

*لماذا كان للصمت أهمية في كتاباتك؟

_______________________________

ربما أفضل إجابة لذلك هي الذهاب لمسرحياتي، فالأمر كله يتعلق بالإيقاع والكتابة، إعتقد إنني في رواياتي حاولت بطريقة ما الوصول إلى هذا النوع من الصمت، أشعر أن هنالك لغتين لغة إكتب بها ومن ثمّ هنالك لغة صامتة خلفها.