المغرب تعلن دعمها للسودان في مجال الموارد المائية
الرباط – أصداء سودانية:
أمن وزير الزراعة والري البروفيسور عصمت قرشي على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع السودان والمغرب مشيداً بالتجربة المغربية الرائدة في مجالات إدارة السدود وحصاد المياه والتقنيات الحديثة المستخدمة في الري الزراعي.
وأعرب خلال اجتماع ثنائي رفيع المستوى مع وزير التجهيز والماء بالمملكة المغربية الشقيقة في اطار زيارته للمغرب اعرب عن تطلع السودان للاستفادة من هذه الخبرات بما يسهم في تطوير قطاعي الزراعة والري، مؤكداً أهمية النتائج التي توصل إليها اجتماع الخبراء الذي سبق لقاء الوزيرين، والذي تناول عدداً من المحاور الاستراتيجية، من بينها حوكمة وإدارة الموارد المائية، وتطوير البنيات التحتية المائية، وإدارة مخاطر الفيضانات، والتحول الرقمي وتحديث أنظمة الري، فضلاً عن تعزيز التعاون الأكاديمي وبناء القدرات.
فيما أكد وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة متانة الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، والاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس لتعزيز العلاقات الثنائية بين السودان والمغرب.
وأعلن جاهزية بلاده الكاملة لمشاركة خبراتها وتجاربها الرائدة في مجال الموارد المائية مع السودان، مؤكداً أهمية تفعيل آليات التواصل واللجان الفنية المشتركة لتحويل مخرجات هذه المباحثات إلى خطط عمل ومشروعات عملية على أرض الواقع.
فيما أشاد الجانبان بمستوى العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، واتفقا على اتخاذ خطوات لدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب من خلال إعداد إطار قانوني للتعاون في مجال تدبير الموارد المائية والعمل على توقيعه في أقرب الآجال.
وتنظيم زيارة لخبراء مغاربة إلى السودان، بما يسهم في إرساء شراكة استراتيجية مستدامة بين البلدين.