آخر الأخبار

بمبادرة “العودة الآمنة”.. 200 ألف سوداني يعودون من مصر

تجاوز عدد العائدين لمناطق السودان المختلفة خلال الفترة الماضية من مصر عبر مبادرة العودة الآمنة حتى (200) الف سودانى.
وقال العمدة مجدي كنان راعى مبادرة العودة الآمنة فى تصريحات صحفية أن المبادرة حرصت على تنظيم رحلات من مصر الي السودان لتحقيق برنامج إعادة الاعمار والاستقرار وتجسيد معاني الانتصار.
وذكر ان العودة للبلاد فى زيادة ملحوظة، مبينا ان تنظيم رحلات التفويج عبر باصات برية الى مناطق السودان المختلفة.
وأشار إلى الخدمات التى تقدمها المبادرة تجاه المواطنين خلال السفر لأجل راحة المسافرين وسلامتهم.
كما ناشد العمدة مجدي كنان الدولة السودانية متمثلة في رئيس،مجلس السيادة ووزير التنمية والموارد البشرية ورجال المال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في دعم برنامج العودة.
واوضح ان العودة الطوعية الخيار الأفضل والأكثر تفضيلاً للملايين من المهاجرين. إنها تمثل حقاً إنسانياً أساسياً وحلاً دائماً يهدف إلى إنهاء حالة النزوح أو اللجوء بشكل آمن وكريم وبناء حياة جديدة.
واعرب عن امله أن توفر الحكومة السودانية بعض الخدمات للعائدين من تخفيض لرسوم الجمارك ورسوم نوافذ المعابر لممتلكاتهم تقديرا لظروفهم.
وابان العمدة كنان ان لدي المبادرة تذاكر مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة ومرضي السرطان والفشل الكلوي وفاقدي العقل والسند الاهلي وكبير السن الذي ليس لديه اقارب والمتسولين في الشوارع وجرحي العمليات وأسر شهداء معركة الكرامة ومن ترى سفارة جمهورية السودان انه يستحق السفر المجاني.
وجدد شكرة للحكومة المختصة فى الحكومة المصرية لتسهيل عمليات التفويج. كما تقدم بالشكر لسفارة السودان بالقاهرة لوقوفها المشرف إلي جانب المبادرة.