آخر الأخبار

والي الشمالية يفتتح مشروعات استثمارية ويتفقد مشروعات تنموية وخدمية بالدبة

الدبة/ زروق عبدالفتاح –

افتتح والي الولاية الشمالية الفريق ركن عبد الرحمن عبد الحميد إبراهيم، خلال زيارته اليوم إلى محلية الدبة، عدداً من المشروعات الاستثمارية، كما وقف على سير العمل في عدد من المشروعات التنموية والخدمية.

وشملت الزيارة افتتاح مصنع الحديد بالدبة، ومبردات أولاد المبارك الحديثة ذات السعات التخزينية الكبيرة، إلى جانب الوقوف على سير العمل في مشروع توسعة المحطة التحويلية بالدبة، الممول من حكومة الولاية، والذي يهدف إلى توفير الإمداد الكهربائي للمشروعات الإنتاجية والسكنية.

كما تفقد الوالي مشروع حطاب الزراعي، ووضع حجر الأساس لمشروع مسلخ الدبة الحديث، ووقف على بداية تنفيذ محطة مياه الدبة الجديدة الممولة من منظمة اليونيسيف، بالإضافة إلى زيارته لورشة صناعة المواعين النهرية، حيث اطلع على مراحل الإنتاج ومستوى الجودة في الصناعة.

وأكد والي الولاية أن الهدف من الزيارة يتمثل في الوقوف على المنشآت الاستثمارية بمحلية الدبة في القطاعين الخدمي والصناعي، مشيراً إلى أن مشروع توسعة المحطة التحويلية يمثل إضافة مهمة عبر إدخال خطوط جديدة لتغذية مدينة الدبة والمناطق المجاورة بالكهرباء، بما يسهم في دعم المشروعات الإنتاجية والاستثمارية.

وأوضح أن التنفيذ الفعلي لمشروع المسلخ الحديث يمثل إضافة حقيقية للمحلية، لما يوفره من طاقة إنتاجية كبيرة تلبي احتياجات المواطنين من اللحوم، مشيراً إلى أن مصنع الحديد يغطي نحو (70%) من احتياجات الولاية والولايات المجاورة من ألواح الزنك، فيما تبلغ السعة التخزينية للمبردات الحديثة (6) آلاف طن.

وأضاف أن الزيارة شملت الوقوف على بداية الدراسات وفتح المسارات الخاصة بمحطة مياه الدبة الجديدة، مشيراً إلى أن مشروع حطاب الزراعي، الذي تبلغ مساحته (14) ألف فدان، يستهدف إنشاء مدينة إنتاجية متكاملة تضم مجمعات صناعية.

من جانبه، أكد مدير عام وزارة الاستثمار والصناعة المهندس عمر علي صالح أن المشروعات الاستثمارية التي تم افتتاحها تمثل إضافة نوعية لقطاع الاستثمار بالولاية، موضحاً أن مشروع توسعة المحطة التحويلية سيدعم التوسع في المشروعات الزراعية والاستثمارية، وكشف أن مصنع الحديد ينتج نحو (12) ألف لوح زنك يومياً، فيما تمتاز المبردات الحديثة بسعات تخزينية كبيرة لمحصول البطاطس، وأضاف أن مضرب مشروع حطاب الزراعي يروي نحو (150) ألف فدان.

بدوره أوضح مدير عام وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية المهندس محمد سيد أحمد فقيري أن مشروع غرفة التحكم لمفاتيح التوزيع، الممول من حكومة الولاية، تجاوزت نسبة الإنجاز فيه (70%)، وسيمكن من إضافة (12) مفتاحاً لمحطة الدبة التحويلية، كما أشار إلى أن المقاول تسلم موقع تنفيذ محطة مياه الدبة الجديدة، والتي ستضخ نحو (5,000) متر مكعب من المياه يومياً لتلبية احتياجات مدينة الدبة.

من جهته، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثروة الحيوانية والسمكية بالولاية الدكتور الطيب حبيب الله دعم المجلس لمشروع مسلخ الدبة الحديث، مشيراً إلى أن الوالي وقف على البدايات الفعلية للمشروع، الذي سيسهم في توفير لحوم صحية للمواطنين، إلى جانب إقامة صناعات تحويلية للاستفادة من مخلفات الذبيح، بما يعزز القيمة المضافة لقطاع الثروة الحيوانية.