آخر الأخبار

معارك عنيفة في كردفان.. و الجيش يسيطر على مدينة (أم دم)

 خاضت القوات المسلحة السودانية معركة عنيفة استمرت لعدد كبير من الساعات منذ صباح الاثنين في كازقيل.

وسعت مليشيا الدعم السريع بحسب مصادر عسكرية لاسترداد منطقة كازقيل والرياش ،وشنت هجوما عنيفا على المنطقة.ونجح الجيش في إلحاق هزيمة ساحقة بالمليشيا .في غضون ذلك أعلن الجيش ، سيطرته الكاملة على مدينة أم دم حاج أحمد بشمال كردفان، بعد معارك ضارية ضد المليشيا.

 وقالت مصادر ميدانية إن القوات المسلحة تمكنت من طرد المليشيا من المدينة بعد مواجهات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي، مشيرة إلى أن العملية العسكرية جاءت ضمن سلسلة هجمات متزامنة تهدف إلى استعادة السيطرة على مناطق رئيسة في كردفان. وأكدت المصادر أن المليشيا تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، فيما دمرت وحدات الجيش عشرات العربات القتالية التابعة لها، بينما فر عدد من عناصرها باتجاه مناطق ريفية مجاورة.

وفي سياق متصل نفذ الجيش ، ضربات جوية مكثفة استهدفت مواقع تمركز المليشيا في ولايتي شمال وغرب كردفان.

 وأكدت المصادر العسكرية أن الطيران الحربي نفذ غارات على مناطق غرب بارا، جنوب الأبيض، الخوي، أبو زبد، النهود والفولة، حيث تتمركز المليشيا منذ نحو عام. أسفرت هذه الغارات عن تدمير ما لا يقل عن 20 عربة قتالية ومقتل عشرات من عناصر المليشيا.وتهدف هذه الضربات لفتح الطريق أمام تقدم الجيش نحو السيطرة على المناطق المستهدفة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة العسكرية، وتأمين خطوط الإمداد وحماية المدنيين في مناطق النزاع.

 وجاءت الضربات الجوية بعد معارك عنيفة في منطقة كازقيل تمكن خلالها الجيش من صد القوات المهاجمة وطردها حتى منطقة الشوشاية القريبة من الحمادي. وتعد هذه المعارك استئنافًا للقتال بعد توقف دام نحو شهرين، حيث تمكن الجيش، الأحد 7 سبتمبر، من السيطرة على منطقتي كازقيل والرياش في ولاية شمال كردفان بعد مواجهات ضارية مع المليشيا