السودان يشارك بأعمال مجلس منظمة الجمارك العالمية ببروكسل
شارك السيد الفريق شرطة صلاح أحمد إبراهيم، مدير عام قوات الجمارك، على رأس وفد السودان، في أعمال الدورة (147/148) لمجلس منظمة الجمارك العالمية، التي تستضيفها العاصمة البلجيكية بروكسل خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2026، بمشاركة رؤساء ومديري الإدارات الجمركية بالدول الأعضاء، حيث يُعد المجلس الهيئة العليا المعنية برسم السياسات وإتخاذ القرارات الإستراتيجية لمنظمة الجمارك العالمية.
وضم الوفد السوداني السيد العميد شرطة د. حسن عمر حسن، مدير دائرة التعاون الدولي، في مشاركة تعكس حرص قوات الجمارك السودانية على تعزيز حضورها في المحافل الجمركية الدولية، وترسيخ التعاون مع الإدارات الجمركية والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يخدم المصالح الوطنية ويعزز مكانة السودان في منظومة العمل الجمركي العالمي.
وشهدت جلسات المجلس مناقشة عدد من القضايا الإستراتيجية المرتبطة بمستقبل العمل الجمركي، شملت تعزيز أمن الحدود، وتيسير التجارة، والتحول الرقمي، وبناء القدرات، إلى جانب استعراض السبل الكفيلة بتطوير آليات التعاون الدولي في مكافحة التهريب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتعزيز توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في دعم العمليات الجمركية ورفع كفاءتها.
وأكدت المداولات أهمية توحيد الجهود بين الإدارات الجمركية، وتوسيع نطاق تبادل المعلومات والخبرات، وتبني أفضل الممارسات الدولية، بما يسهم في حماية المجتمعات، وتأمين سلاسل الإمداد العالمية، وتيسير حركة التجارة المشروعة، ودعم النمو الاقتصادي المستدام.
وتكتسب اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية أهمية خاصة بإعتبارها المنصة الرئيسة لصياغة التوجهات والسياسات الجمركية الدولية، وإقرار المبادرات والبرامج التي تسهم في تطوير الأداء الجمركي على المستوى العالمي، فضلاً عن تعزيز التعاون الفني وبناء القدرات بين الدول الأعضاء.
وتجسد مشاركة قوات الجمارك السودانية في أعمال المجلس التزامها بمواكبة المستجدات الدولية في المجال الجمركي، والاستفادة من التجارب والخبرات العالمية، بما يدعم جهودها في تطوير الأداء المؤسسي، ورفع كفاءة العمل الجمركي، وتعزيز دورها في حماية الإقتصاد الوطني وتيسير التجارة، إنطلاقاً من رؤيتها الرامية إلى بناء جهاز جمركي حديث يواكب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.