آخر الأخبار

فقدناهم أثناء الحرب

*بقلم الرصاص 

حنان الطيب 

 

منذ اندلاع حرب السودان في أبريل ٢٠٢٣م، فقد الوسط الفني والثقافي عدداً كبيراً من المبدعين في مختلف المجالات الإبداعية السودانية، والكثير من النجوم في مختلف المجالات أيضاً سواء كانت فنية أو نجوم في المجال الرياضي أو المجال الصحفي أو غيره.

واختلفت الأسباب فهناك من توفي إثر قذيفة أو شظية وصلت إلى منزله، وهناك من توفي بالمرض قهراً وحزناً على ماهو دائر حوله وأثّر بشكل أو بآخر على أفراد أسرته الصغيرة أو الكبيرة أو الأم الوطن، وهناك من انقطع عنه العلاج الدائم لمرض مزمن لم يستطيع الحصول عليه في زمن الحرب وصعوبة الحركة وانعدام الأدوية حتى.

كثيرون رحلو وفي قلوبهم غصّة على الوطن و ما صار فيه من مليشيا آل دقلو الذين عاثوا فساداً في الأرض وأذاقوا الشعب السوداني ويلات حرب غريبة.

فقدنا العازف والمغني والممثل والشاعر والملحن، فقدنا إعلاميين وإعلاميات، فقدنا ممثلين و ممثلات، نجوم مجتمع في كل المجالات رحلوا بصمت، رحلو في هدوءٍ دون ضجيج، لم يقولو وداعاً، رحلوا فجأة وهم يتألمون من ألم الوطن وينزفون من جرح الوطن.

أسامة بيكلو وعمر الشاعر والصادق الياس وشادن و..و..و..و.. .

لم يستطيعو الإنتظار حتى تلوح في الأفق بشارات النصر والنهاية، وهاهي اقتربت النهاية ولاحت البشارات ولم يتبق سوى القليل ويعود الجميع لحضن الأم الوطن الغالي الذي بذل من أجل عودته أبنائه بذلوا الغالي من الدماء والأرواح.

أتت بشارات النصر ولاحت صباحات الأمل و القومة ليك ياوطني.