آخر الأخبار

مزبلة التاريخ

خارطة الطريق 
ناصر بابكر 

. خلال فترة الإنتقالات الماضية في يوليو، كان رئيس نادي المريخ محل إطراء الجميع، وعبارات المدح والثناء تنهال عليه من كل حدب وصوب، بعد أن دعم صفوف الفريق بعشرة لاعبين أجانب، غير الطاقم الفني الأجنبي الذي تعاقد معه.

. وفي اليوم الأول لإنطلاقة أول فترة انتقالات تالية وهو أمس (الأول من يناير) كان المريخ يخوض لأول مرة في تاريخه مباراة دون أن يجلس لاعبا واحدا على دكة البدلاء، التي لم يتواجد فيها غير حراس المرمى، ومن خطل مدربه وسوء تدبيره وتعمده تصفية حساباته مع الإدارة على حساب فريق الكرة في صراع حذرت منه قبل أشهر، وأشرت لأن المريخ سيدفع الثمن غاليا وغاليا جدا حال لم يتم حل أزمة سوليناس سريعا سواء بإقالته أو الوصول معه لصيغة وتوافق تجعله يعمل لصالح الفريق ويكف عن تعمد تدميره، لكن كالعادة كانت أجراس الإنذار تلك كالأذان في مالطا، سوء تدبيره ذاك جعله يتجاهل تجهيز أحد الحراس أو إثنين منهم للعب في مراكز أخرى طالما أن الحراس الأربعة متاحين، وقائمة اللاعبين في بقية المراكز لا يتوافر فيها غير عشرة عناصر فقط من بينهم فداسي الذي حرمه سوليناس من التدريبات لشهر كامل ثم اشركه أمس بتدريبين، وسانتياغو الذي غاب لأكثر من شهرين بداعي الإصابة، وأول ما بدأ خطوات العودة التدريجية وشارك لدقائق كبديل مرتين، قام الإيطالي بإيقاف التدريبات لثمانية أيام وغادر لقضاء وقت ممتع ببلاده، ثم عاد واكتفى بسبعة تدريبات في الملعب وتدريبين في الصالة قبل مباراة الأمس وهم يعلم أن فريقه منهار بدنيا، وكان الضحية الأولى بالأمس دياوا بإصابة عضلية في خواتيم اللقاء، ومع توالي الجولات في فترات متقاربة فإن جل المجموعة التي لعبت أمس ستتساقط تباعا.

. إن كان الشكل الذي دخل به المريخ مباراة الأمس مسيئا للنادي وتاريخه، فإن الأسوأ قادم، لأن المريخ حال استمرت الأمور على هذا النحو، لن يجد غير هيثم كابو ليدفع به في المباريات القادمة، ويمكن الحاق بقية أعضاء المجلس ممن يتحينون فرص السفر، بمستشار الرئيس وطباخه ليقوموا بتمثيل المريخ بعد أن مثلوا به اسوأ تمثيل، ووصلوا به للحضيض من كافة النواحي.

. حتى ذاك الخيار، خيار خوض الجولات القادمة بتوليفة يقودها كابو وحسن إدريس وبقية الرفاق لن يكون متاحا مالم تكن نثريات النمير حاضرة، وحاضرة بلا حساب ولامحاسبة، لأن السادة الأجلاء لا يمكن أن يمتطوا الطائرة مالم تكن الجيوب منتفخة.

. بعد كل هذه المهازل، ما زال البعض يختزل الحل في إنتدابات الشتاء، ومع التأمين على حاجة المريخ لإضافات نوعية، ومع التأمين على نقص الجودة الذي يعانيه الفريق، فإنني أعيد التذكير لعل الذكرى تنفع، أن البناء فوق الركام الحالي لن يكون سوى إغراق للنادي بالمزيد من الديون المستقبلية، ولن يكون سوى مضاعفة الورطة التي أعجزهم حلها، وسيكون اتباعا لمقولة (كان غلبك سدها وسع قدها).

. المريخ يحتاج إلى إصلاح البيئة، المريخ يحتاج إلى استصلاح الأرض، المريخ يحتاج إلى حلول ناجعة وعملية للأزمات، وتلك الحلول تحتاج إلى مجلس قلبه على المريخ، ومجلس المريخ شعاره (نفسي نفسي كرسي كرسي)، ومعاناة النادي الكبير وتضعضعه لا تعنيهم.

. مردود المريخ في مباراة القمة قبل أشهر كان مهيناً لكل من في قلبه ذرة من مريخ، لكن أكثر المتشائمين لم يكن يتخيل أن الأسوأ قادم، لحين مشاهدة المريخ بالأمس وهو يصل مرحلة (كعب العدم)، فبعد أن كان الحديث عن سوء مردود اللاعبين، بات الحديث عن عدم وجودهم من الأساس.

. مزبلة التاريخ تليق بكم.