
الإعلام الإلكتروني
*بقلم الرصاص
*حنان الطيب
جاء في الأخبار أن وزير الثقافة والإعلام الأستاذ خالد الإعيسر أصدر قرارًا رسميًا بإنشاء إدارة جديدة داخل الوزارة تحت مسمى إدارة الإعلام الإلكتروني، وذلك في إطار جهود الوزارة لتنظيم وتطوير قطاع الإعلام الرقمي في البلاد.
وبحسب المصدر، ستكون إدارة الإعلام الإلكتروني مسؤولة بشكل مباشر عن الإشراف على عمل الصحف الإلكترونية ومتابعة أدائها، بالإضافة إلى وضع الضوابط والمعايير المهنية التي تنظم عمل النشر الرقمي داخل السودان.
وهذا ماكنا نبحث عنه فعلًا، النشر الإلكتروني أصبح هو المسيطر حاليًا بحسب التطور التكنلوجي واتجه إليه الجميع خاصة في فترة حرب السودان الحالية، خاصة الصحف الورقية التي أصبحت إلكترونية بأمر الحرب ومن المتوقع أن تستمر بعد نهاية الحرب هكذا.
فقد أصبحت الصحف الورقية من الماضي، فمعظم القرّاء الآن يجدون الخبر والتحقيق و الحوار في أي موقع إلكتروني وبأسرع مايكون وفي الوقت الذي يريده والمكان الذي يكون فيه المتابع بين يديه، في الجوال.
والمواقع الإلكترونية أصبحت كثيرة جدًا وتحتاج إلى ضبط ومتابعة بكل تأكيد خاصة أنه لاتوجد جهة مسؤولة عنها بشكل مباشر واضعة لها القوانين واللوائح لممارسة العمل مثل الصحف الورقية التي كان مجلس الصحافة و المطبوعات هو المسؤول عنها بشكل مباشر وتعمل حسب لوائحه المعروفة.
فِعليًا جاء هذا القرار في الوقت المناسب لضبط النشر الإلكتروني وتنظيمه بحسب لوائح وقوانين تَحُد من النشر الكاذب والأخبار المفبركة و الشائعات، ولنعمل جميعًا لأجل سودان الغد المشرق.