الجيش ينفذ هجومًا واسعًا على محور الكرمك
نفذ الجيش السوداني، اليوم الأحد 28 يونيو 2026، عملية تمشيط واسعة في محور الكرمك بإقليم النيل الأزرق، وتمكن من اقتحام موقع لقوات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال، ما أجبرها على التراجع من مناطق كانت تسيطر عليها.
وقال مصدر عسكري لـ”الترا سودان” إن الجيش والقوات المساندة نفذا هجومًا واسعًا في محور الكرمك، حيث تمكنا من بسط السيطرة الكاملة على المناطق المستهدفة. وأضاف المصدر أن العملية أسفرت عن تدمير عدد من العربات القتالية، والاستيلاء على عربة بكامل عتادها الحربي.
وأكد أن تقدم الجيش يأتي ضمن العمليات العسكرية المتواصلة لتأمين محيط الكرمك، وتضييق الخناق على تحركات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال في المنطقة الحدودية.
وقال المصدر إن الطيران الحربي تعامل مع القوات المنسحبة، وألحق بها خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. وشدد على أن القوات المسلحة تمضي بثبات في عملياتها الميدانية، مع استمرار الدفع بالقوات لتأمين الأرض وتثبيت السيطرة على المحاور الاستراتيجية.
وكانت قوات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال قد سيطرتا على مدينة الكرمك أواخر مارس الماضي، في إطار محاولاتهما بسط نفوذهما على مدن ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود الإثيوبية.
وفي المقابل، يسعى الجيش السوداني إلى استعادة السيطرة على مدينة الكرمك الاستراتيجية، وتضييق الخناق على تحركات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال في المنطقة الحدودية مع إثيوبيا.
ومنذ أشهر، تشهد الولاية اشتباكات مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال، أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص.
ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربًا مدمرة منذ منتصف أبريل 2023، خلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مع مقتل عشرات الآلاف ونزوح نحو 12 مليون شخص، وفقًا للأمم المتحدة.