الشرطة.. مجهودات أبطلت الجرائم ضد المجتمع(7)
- طفل يقود شبكة إجرامية لترويج الأدوية الفاسدة
- تجار الموت يحاولون إغراق القضارف بالمواد الغذائية الفاسدة
- المباحث الجنائية امدرمان تكشف لغز الذهب البحريني والتركي المسروق
- ضبط ثلاثة بلطجية نهبوا بمنطقة الأزهري سيارة موظف بشركة تأمين
إعداد ــ التاج عثمان:
الحرب بالخرطوم ومناطق البلاد الأخرى أفرزت واقعا إجراميا جديدا وفتح شهية المجرمين وعصابات الإجرام الإعتداء على المواطنين داخل المنازل والأحياء والشوارع العامة.. كما نشطت عصابات ترويج المخدرات بأنواعها المختلفة محاولين إدخالها لبعض المدن متوهمين غياب الأمن.. جرائم كثيرة شهدتها العاصمة وبعض المدن الاخرى بواسطة عصابات إجرامية وشبكات المخدرات لكن الشرطة بتخصصاتها المختلفة ورجال مكافحة المخدرات والتهريب والمباحث والمخابرات كانت متيقظة فوقفت لهم بالمرصاد وأبطلت جرائمهم ضد المجتمع.. (أصداء سودانية) تنشر على حلقات مجهودات الشرطة في كشف الجرائم المختلفة والقبض على مرتكبيها وتخليص المجتمع من شرهم وبسط هيبة الدولة إعتمادا على نشرات المكتب الصحفي للشرطة.
أدوية فاسدة:

بسبب الحرب وما صاحبها من فوضى وعمليات نهب وشح الدواء، نشطت مافيا الأدوية الفاسدة منتهية الصلاحية في ترويج كميت كبيرة من الأدوية الفاسدة المختلفة وعرضها للبيع بأسعار تقل كثيرا عن سعرها بالصيدليات، وذلك بعد تزوير ديباجة الصلاحية، والخطورة ان من بينها ادوية إنتهت صلاحيتها منذ عام 2023، سنة بداية الحرب.. بجانب نشاطهم الغجرامي في بيع حقن الأنسولين الخاصة بمرضى السكري، وهي سريعة التلف تحفظ تحت درجة برودة معينة حتى لا تفسد.. ورغم أساليب مافيا الادوية الفاسدة وسعيهم لترويجها وسط المواطنين غلا أن الأجهزة الأمنية تقف لهم في كل مرة بالمرصاد وتبطل جرائمهم النكراء هذه المتمثلة في التلاعب بحياة المواطنين ببيعهم أدوية فاسدة ومنها للأسف شرابات وحليب مجفف خاص بالأطفال الرُضع.
الإسبوع المنصرم تمكنت مباحث قسم شرطة السلام غرب، محلية امبدة، ضبط شبكة إجرامية سرية تعمل في الأدوية الفاسدة وتزوير مستنداتها الطبية وتواريخ صلاحياتها.. وحسب، المكتب الصحفي للشرط، تعود تفاصيل هذه الجريمانه بعد تحريات ومراقبة لصيقة أوقفت مباحث قسم شرطة السلام غرب بمحلية امبدة، أوقفت المتهم الأول، وهو طفل عمره (15) عاما فقط، وبحوزته كميات كبيرة من الأدوية الفاسدة، وبمواجهته عن مصدرها أرشد عن المتهم الثاني، وإتضح انه طالب ويمارس مهنة الصيدلة بصيدلية تتبع لشقيقه بمنطقة دار السلام مربع (21).. تم تدوين بلاغ جنائي في مواجهتهما تحت المادة (38) من قانون الادوية والسموم تمهيدا لتقديمهم للعدالة لمعاقبتهم على جريمتهم بتعريض المواطنين للخطر بترويجهم ادوية فاسدة منتهية الصلاحية.
البلطجية الثلاثة:

ثلاثة بلطجية إمتهنوا نهب وسرقة ممتلكات المواطنين، معتقدين انهم سوف يفلتون بجرائمهم.. الإسبوع الماضي قاموا بالإعتداء بالضرب على موظف بإحدى شركات التأمين، ونهبوا سيارته ماركة (أفانتي) تحت تهديد السلاح، وذلك بمنطقة الازهري، محلية جبل اولياء.. وفور تلقيها البلاغ من موظف شركة التأمين، ضبطت آلية مكافحة جرائم النهب والسرقة، محلية جبل أولياء، ثلاثة (بلطجية) الذين إعتدوا على الموظف ونهبوا سيارته.. وتم تدوين في مواجهتهم بلاغا بقسم الشرطة المختص بمحلية جبل أولياء، تمهيدا لتحويلهم للعدالة.
كما نجحت حملة (منعية) لشعبة المباحث بالكلالكلة جنوب، محلية جبل أولياء، أثناء تمشيطها لبؤر الهشاشة الأمنية، في مداهمة مواقع تصنيع وترويج الخمور البلدية (العرقي)، وتوقيف عدد من المتهمين، وفتح بلاغات جنائية ضدهم.
المحرر: الحملات الأمنية المنعية او الوقائية، تعد خط الدفاع الأول لمنع الجريمة والقبض على المجرمين المشبوهين حتى قبل إرتكاب جرائمهم.. فهم يخططون ويرسمون الجرائم داخل هذه البؤر الإجرامية، سواء كانت أوكار لتصنيع وترويج وتعاطي الخمور والمخدرات، او مخابئ سرية يختبئون فيها كالفئران والوطاويط نهارا، وينطلقوا منها ليلا لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية سواء كانت سرقة منازل المواطنين، او نهب المارة بالشوارع النائية داخل العاصمة.. خاصة أن هذه العصابات الإجرامية يلاحظ أنها تولدت من رحم الحرب التي افرزت كثير من السلبيات وسط المجتمع وشجعت صغار المجرمين حذو مليشيا الدعم السريع المتمردة في نهجها المعروف بالإعتداء على المواطنين ونهب ممتلكاتهم تحت تهديد السلاح.. وكما ذكر عدد من المواطنين داخل بعض أحياء العاصمة، المكتوية بنيران هذه الظاهرة، ان الحملات المنعية الوقائية التي نشطت بولاية الخرطوم مؤخرا أعادت لهم الطمأنينة والشعور بالأمن والأمان داخل منازلهم بالأحياء المختلفة، وحماية أرواحهم، ممتلكتهم، وأموالهم، من هؤلاء البلطجية الأشرار.
لغز الذهب البحريني:

تمكنت المباحث الجنائية فرعية امدرمان، إثر بلاغ تقدمت به إحدى المحاميات، كشف لغز سرقة مصوغات ذهبية بحرينية وتركية، عيار (21) وزنها (178) جراما، تقدر قيمتها بحوالي (97) مليون جنيه سوداني.. وحسب المكتب الصحفي للشرطة، أسفرت تحريات ومجهودات المباحث الجنائية فرع امدرمان، إلقاء القبض على (6) متهمين يشكلون عصابة متخصصة في سرقة المصوغات الذهبية وتم العثور عليها بحوزتهم.. تم فتح بلاغ في مواجهتهم تحت المادة (174 ــ السرقة) بقسم الشرطة المختص تمهيدا لتقديمهم للعدالة.
تجار الموت:
تجار الموت هم التجار من منعدمي الضمير والغنسانية الذين يبيعون يحاولون بيع المواد الغذائية الفاسدة منتهية الصلاحية معرضين حياة الاف المواطنين وأطفالهم للموت السريع نتيجة التسمم بهذه المواد منتهية الخطرة منتهية الصلاحية.. وإستنادا، للمكتب الصحفي للشرطة، تم ضبط وإبادة (40) طن من المواد الغذائية الفاسدة منتهية الصلاحية والتي لا تصلح للإستهلاك الآدمي والحيواني لسميتها، تقدر قيمتها بنحو (30) مليون جنيه، وذلك بمدينة القضارف..تمت العملية الكبرى بتنسيق مشترك بين الغدارة العامة للغقتصاد بوزارة المالية والقوى العاملة ولاية القضارف، والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع القضارف، ومباحث التجارة والتموين، وحماية المستهلك، والجهات الأخرى ذات الصلة فرع القضارف.
المحرر:
بمتابعتنا لقضايا السلع والمواد الغذائية الفاسدة منتهية الصلاحية، لاحظنا انها أصبحت تنتشر بوتيرة لافتة وخطيرة تهدد صحة وارواح المواطنين، خاصة بالمدن الحدودية، بواسطة شبكات وعصابات إجرامية متخصصة في غزو الأسواق بالمواد الغذائية الفاسدة.. هذه العصابات والشبكات الإجرامية والتي نؤكد ان من ضمن أعضائها (تجار الموت) الذين لا وازع لديهم ولا ضمير اللهم سوى ملء جيوبهم على حساب صحة وارواح المواطنين والأطفال، معتقدين ان الفراغ الأمني الذي خلفته الحرب لا يزال قائما، لكن الأجهزة الأمنية بمختلف تخصصاتها وافرعها تقف لهم دوما بالمرصاد، وتعلم جيدا تحركاتهم ومحاولاتهم المستميتة لرويج سلعهم الفاسدة داخل المدن المختلفة.