آخر الأخبار

الحكومة تبحث مع شركة صينية مستقبل التعاون النفطي بالسودان

عقد سفير السودان لدى جمهورية الصين الشعبية ،عمر عيسى احمد، اجتماعاً مع السيد Song Dayong نائب رئيس الشركة الصينية الوطنية للبترول CNPC، تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع النفط، وتطورات الأوضاع في السودان، وآفاق إعادة الإعمار في المرحلة المقبلة.
واستعرض الجانبان مسار التعاون الممتد لأكثر من ثلاثين عاماً بين السودان و شركة CNPC، والذي أسهم في تطوير قطاع النفط السوداني وبناء منظومة متكاملة للإنتاج والتكرير والنقل. وأكد نائب ر ئيس شركة CNPC اهتمام الشركة بالسودان، واستعدادها لمواصلة الحوار والمساهمة في دعم استقرار قطاع النفط مثمنا التطورات الإيجابية التي يشهدها السودان مع عودة مؤسسات الدولة إلى العاصمة الخرطوم، وانطلاق جهود إعادة الإعمار وتأهيل البنية التحتية المتضررة.
وأشاد نائب رئيس الشركة خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية المتميزة بين جمهورية السودان وجمهورية الصين الشعبية، مؤكدا أن التعاون الاستراتيجي بين البلدين يمثل نموذجاً ناجحاً للشراكة طويلة الأمد، وأن الصداقة بين الشعبين الصيني والسوداني تشكل أساساً متيناً لاستمرار وتطوير هذا التعاون في مختلف المجالات، خاصة في قطاع النفط .
وأكد السيد السفير خلال اللقاء تقدير حكومة السودان للدور المحوري الذي لعبته CNPC في دعم الاقتصاد السوداني، والمساهمة في تنفيذ مشروعات استراتيجية ، إضافة إلى تدريب الكوادر الوطنية ونقل الخبرات الفنية.
كما اكد السيد السفير عمر عيسى على عمق العلاقات الاستراتيجية بين السودان والصين، وحرص الحكومة السودانية على تعزيز الشراكة مع الشركات الصينية، وفي مقدمتها CNPC، خاصة في مرحلة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار.
هذا وقد اتفق الجانبان على انخراط اللجان المختصة في تبادل الزيارات لتعزيز التعاون النفطي بين الجانبين وتقديم الدعم لصناعة النفط بالسودان بما يدعم جهود إعادة إعمار السودان وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.